عملية الليزك

هل فشل عملية الليزك تسبب العمى؟

هل فشل عملية الليزك تسبب العمى؟ ازداد الإقبال على عمليات الليزك في السنوات الأخيرة، وذلك لما لها من مزايا عديدة، مثل تحسين الرؤية والتخلص من النظارات أو العدسات اللاصقة. إلا أن البعض يخشى من إجراء هذه العملية، خاصة إذا سمعوا عن حالات فشل فيها.

ما هي عملية الليزك؟

عملية الليزك هي عملية جراحية لتصحيح الإبصار، يتم فيها استخدام الليزر لتعديل شكل القرنية، وهي الجزء الشفاف الأمامي للعين. ونتيجة لذلك، يتم تحسين قدرة العين على تجميع الضوء وتركيزه على شبكية العين، مما يؤدي إلى تحسين الرؤية.

أسباب فشل عملية الليزك

في حالات نادرة، قد تفشل عملية الليزك، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات، مثل عدم تحسن الرؤية بشكل كبير أو حدوث رؤية ضبابية أو هالات حول الضوء. ويمكن أن تحدث هذه المضاعفات بسبب عدة أسباب، منها:

إقرأ أيضا:هل الموبايل يضعف النظر بعد الليزك
  • خطأ في التشخيص: من المهم إجراء فحص شامل للعين قبل إجراء عملية الليزك، لتحديد مدى ملاءمة المريض للعملية وتحديد نوع الليزر المناسب.
  • عدم اتباع الإرشادات: من المهم اتباع الإرشادات التي يقدمها الطبيب بعد إجراء العملية، مثل عدم ملامسة العين وعدم التعرض للغبار أو الماء.
  • أمراض العين: بعض الأمراض، مثل جفاف العين أو مرض السكري، يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات بعد إجراء عملية الليزك.

هل فشل عملية الليزك يسبب العمى؟

في معظم الحالات، لا يسبب فشل عملية الليزك العمى. ومع ذلك، قد تؤدي المضاعفات التي تحدث بعد فشل العملية إلى حدوث ضعف شديد في البصر. وفي حالات نادرة للغاية، قد تؤدي المضاعفات إلى فقدان البصر في عين واحدة.

هل فشل عملية الليزك تسبب العمى؟
هل فشل عملية الليزك تسبب العمى؟

علاج مضاعفات عملية الليزك

في معظم الحالات، يمكن علاج مضاعفات عملية الليزك باستخدام الليزر أو إجراء جراحي آخر يحدده الطبيب المتابع لحالة المريض بعد عمل جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة.

إقرأ أيضا:متى يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

في النهاية تعتبر عملية الليزك هي عملية آمنة وفعالة في معظم الحالات ومع ذلك، من المهم أن تكون على علم بالمخاطر المحتملة قبل إجراء العملية فإذا كنت تفكر في إجراء عملية الليزك، فمن المهم التحدث مع طبيب العيون لتحديد مدى ملاءمتك للعملية ومناقشة المخاطر المحتملة.

السابق
رقم مستشفى السيف الكويت الخط الساخن الموحد
التالي
هل يتغير شكل العين بعد عملية الليزك

اترك تعليقاً